الأحد، 6 يونيو 2010

توضيح تفاسير خاطئة منتشرة

قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28 .

فالفاعل هنا : (العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله .

واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم .

وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ ، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله .
http://www.islamqa.com/ar/ref/52817


{يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ
خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ
فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ
وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}[1].

كشف الساق يدل على الشدة في ذاك اليوم اي انه الذي لايسجد في الدنيا لايستطيع في الآخرة ذلك
عن ابن عباس ، قال : إذا خفي عليكم شيء من القرآن فابتغوه في الشعر فإنّه ديوان العرب ، أما سمعتم قول الشاعر :
أصْبِرْ عِناق
انّهُ شَرٌّ باق
قَد سنّ لي قو
مكَ ضرب الأعناق
وقامَت الحربُ بِـ
ـنا على ساق
قال : هذا يوم كرب وشدّة .
وفي روايات اُخرى عنه : هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة .
وعنه : عن شدّة الآخرة .
كما روي عن سعيد بن جبير أنّه سئل عن قوله تعالى (يَوْمَ يُكشفُ عَن ساق) فغضب غضباً شـديداً وقال : إنّ أقواماً يزعمون أنّ الله يكشف عن ساقه ، وإنّما يكشف عن الأمر الشديد .

من صفاته سبحانه وتعالى انه لم يره احد نهائياً
{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}[2]

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}[3]

[1] سورة القلم الآية 45-42.
[2] سورة الشورى الآية 11.
[3] سورة الإخلاص كاملة.



الفواتح الحرفية

هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ
وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ



سألني احد الاخوة الملحدين ماهي الصلاة (((اللهم صل على محمد وآل محمد )))

قال الله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)(الأحزاب/56)
قال ابن كثير رحمه الله : المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يثني عليه في الملأ الأعلى عند الملائكة المقربين ، وأن الملائكة تصلي عليه ، ثم أمر تعالى العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعـًا .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=33&nAya=56


القول في تأويل قوله تعالى ( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ( 157 ) )
قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : "أولئك " ، هؤلاء الصابرون ، الذين وصفهم ونعتهم - "عليهم " ، يعني : لهم ، "صلوات " ، يعني : مغفرة . "وصلوات الله " على عباده ، غفرانه لعباده

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=50&ID=471

( وصلوات الرسول ) أي : دعاءه واستغفاره

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=654&idto=654&bk_no=51&ID=646

ماهي عقيدة المسلمين بتوضيح شديد
_______________________
كلمة التوحيد ((لاإله إلا الله)))

ومعناها أنه لامعبود يستحق العبادة إلا الله سبحانه

فضلها (((من قال لاإله إلا الله خالصاً من كل قلبه دخل الجنة)))

شروطها:-

*العلم : ((فاعلم انه لاإله إلا الله )) ، ((إلا من شهد بالحق وهم يعلمون))

عن عثمان بن عفان رضوان الله عليه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من مات وهو يعلم أنه لاإله إلا الله دخل الجنة

*اليقين (أنما المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا))

عن ابي هريرة رضوان الله عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أشهد أن لاإله إلا الله وأني رسول الله لايلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما فيحجب عنه الجنة
عن ابي هريرة رضوان الله عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لاإله إلا الله فبشره بالجنة

*القبول لمااقتضته هذة الكلمة بقلبه ولسانه : ((انهم كانوا اذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون))

*الأنقياد لمادلت عليه : ((وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له)) ، ((ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى))

صححه النووري وضعفه ابن رجب مشكاه المصابيح 59/1 ((لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به))

*الصدق (ومن الناس من يقول أمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين يجادعون الله والذين امنوا ومايخدعون إلا انفسهم ومايشعرون))

عن معاذ بن جبل رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم (مامن احد يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار))

*الأخلاص : ((إلا لله الدين الخالص)) ، ((وماامروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء))

عن ابي هريرة رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم (أسعد الناس بشفاعتي من قال لا اله الا الله خالصا من قلبه ونفسه))
عن عثمان بن عفان رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم (ان اله حرم على النار من قال لا اله الا الله خيبتغي بذلك وجه الله عزوجل))

*المحبة لهذة الكلمة : ((ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله)))



الشرك
الشرك الاكبر:الذي يجعل مع الله رباً آخر كالوثنيين وغيرهم...

خطورة الشرك:

((لواشركوا لحبط عنهم ماكانوا يعملون)))

وقد حذر الله سبحانه وتعالى نبيه :
((ولقد اوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك وتكونون من الخاسرين))

صاحبة ملخد في النار:
((ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء))

عن عبدالله بن مسعود رضوان الله عليه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي ذنب أعظم عند الله قال(أن تجعل لله نداص وهو خلقك))

الشرك الأصغر: كالرياء

عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (((أنا خير الشركاء فمن عمل عملاً أشرك به غيري فأنا بريء منه وهو للذي أشرك)))

عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (((ان اخوف عليكم الشرك الاصغر قالوا ومالشرك الاصغر يارسول الله؟؟ <<قال الرياء يقول له يوم القيامه اذا جزى الناس بأعمالهم >> اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤن في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء))

((فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه أحدا)))


روي في سنن أبي داود :

أن رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلّم) سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله [ الذي ] لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب .





روي عن أنس بن مالك في سنن النسائي :

قال كنت مع رسول الله جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.



3856 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي. حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن عبد الله ابن العلاء عن القاسم قال اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه.سنن ابن ماجه حديث حسن


وفي رواية الترمذي وابوداوود وابن ماجة والدرامي بسند صحيح عن اسماء بنت يزيد ان الرسول: اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هاتين الايتين:

((وإلهكم إله واحد لا اله الاهو الرحمن الرحيم // الم. الله لا اله الاهو الحي القيوم))

روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد بن حنبل - وهو حديث صحيح :

قال كنت جالسا مع رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلّم) في الحلقة ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد جلس وتشهد ثم دعا فقال اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله الا أنت الحنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اني أسألك فقال رسول الله أتدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى قال عفان دعا باسمه.
*فيه كتاب حلو يدرس بالجامعات دراسات في الثقافة الإسلامية ::: مكتبة الفلاح يشرح معتقد اهل السنة والجماعة (الأسلام)
الكويت :
حولي شارع بيروت - عمارة الأطباء
00965/22641985

-مكتبة الطالب بالفيحاء //// او مقابل وزارة التربية - مكتبة الطالب بجواركلية التكنولوجيا

الامارات :
-في دبي
00971/3/7662189
-العين
00971/4/2630618

مصر العربية:
*37 شارع النصر - امتداد رمسيس2
مقابل وزارة المالية ومصلحة الجمارك
او
*مدينة نصر -القاهرة

002022628143

كتاب ممتع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق