الأحد، 6 يونيو 2010

حكاية ابليس جن او ملاك


سؤالي الآن لماذا غضب الله من ابليس بما ان ابليس من الجن و الامر كان للملائكة فقط؟؟


((( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين ))) البقرة 34
((( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثمقلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين ))) الأعراف 11
((( واذقلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس قال ااسجد لمن خلقت طينا ))) الإسراء 61
((( واذقلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى ))) طه
((( واذقلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ))) الكهف

الجواب
:

الملائكة لايعصون ربهم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ

دلالة اكثر >> وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لآِدَمَ فَسَجَدُوا

لدلاله على ابليس انه من الجن

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لآِدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ


دليل واضح على انه ليس من الملائكة وانه من الشاهدين :::::

إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ


عصى ربه وتكبر ابليس وهو سبب غضب الله تعالى عليه وهذا هو الدليل القاطع

قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ


قَالَ يَا إبليس مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ
أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ


قواعد اللغة العربية
والإخراج في الاستثناء محفوظ في لسان العرب سواء كان في المتصل أم في المنقطع .
وقد أطلق بعضهم على الاستثناء المنقطع المجازي ، ونفى جماعة من الأصوليين المنقطع وتأول ( إلاَّ ) بمعنى لكن .
ذهب النحويون والمفسرون إلى أن ( إلاَّ ) تأتي أحيانًا بمعنى ( غير ) ، وأحيانًا بمعنى ( لكن ) ، وأحيانًا بمعنى ( سوى ) ، كما أن ( غير ) تأتي بمعنى ( إلاّ ) أحيانًا . وهذا التشابه في المعاني يغير في دلالة المعنى في الكلام


1- هل ابليس من الملائكة أم الجن ؟
اجاب الله عز وجل ان ابليس من الجن ,
فكيف يستثني الله ابليس من الملائكة !
نقول : وهذا راجع لان السائل يريد ان يحاكم لغة القران العربية بحسب قواعد اللغة الفرنسية !!!

من انواع الاستثناء في العربية: الاستثناء المنقطع : وهو الذي لا يكون فيه المستثنى جزءا من المستثنى منه
مثال :
حضر المسافرون إلا حقائبهم .
ليس لي صديق الا الكتاب
مافي البيت من أحد الا كلبا ( حاشاكم )

بالتالي اصل الموضوع الذي بنى عليه عنوانه واضح كم هو سخيف .


2- الله أمر الملائكة بالسجود فلماذا يغضب من ابليس ؟
لم يأمر الملائكة فقط بالسجود ! التخصيص لا ينفي التعميم !
مثال :
امرت جميع من في المنتدى من لادينيين وملحدين بالخروج من المنتدى
ثم ذهبت للمسلمين وقلت لهم : اني امرت الملحدين ان يخرجوا من المنتدى فخرجوا الا اللادينين رفضوا واستكبروا

بنفس القاعدة السابقة قاعدة الاستثناء المنقطع التي ربما اول مرة تسمعون بها كما هو ظاهر !

والاية صريحة ان ابليس هو من نار وليس كالملائكة , وكان قد أمره الله بالسجود أيضا

" وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ
قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ "


إن المعنى السليم للآية (وبدون فذلكة الإستثناء المنقطع) هو:

واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى حين أُمِرَ بالسجود واستكبر وكان من الكافرين (34) البقرة
وحذفت عبارة (حين أمر بالسجود) لوضوح المعنى من السياق, وهذا مشهور في اللغة العربية.
ومما يدل على أن الله أمر إبليس بالسجود هذه الآية:

قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12)الأعراف.
أما كيفية الأمر ففيه وجهان:

الأول:
أمر مباشر بالسجود لآدم كما في حال الملائكة.

الثاني:
أمر ضمني من خلال أمر الملائكة بالسجود, فحين تؤمر الملائكة بالسجود لآدم وتسجد, وهي أقرب المخلوقات لله يصبح الأمر معمما بالضرورة على باقي المخلوقات.
والدليل على ذلك:
1- من القرآن:
كثيرمن أوامرالعبادات تأتي في القرآن بصورة الأمر لمحمد بصيغة المفرد والمقصود عموم المسلمين. أي أمرمباشر لمحمد وضمنيا لعموم المسلمين

فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43)الروم
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا (79)الإسراء

2- من خارج القرآن:
لنفرض أن مدير المدرسة جمع المعلمين وأمرهم بعدم إدخال (جهاز الموبايل) إلى الصف إثناء إعطائهم للدروس فهذا الأمر يشمل الطلاب بالضرورة خصوصا عندما يلتزم جميع المعلمين بتطبيقه.وإذا أدخل أحد الطلاب (جهاز موبايل) إلى الصف يكون قد عصى الأمر ويستوجب المساءلة و العقوبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق