الاثنين، 14 يونيو 2010

الشيعة القرآنيين

بسم الله الرّحمان الرحيم.
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صلي على محمد وآل محمد


مريم فتاة صغيرة بلغت عامها الثاني عشر منذ يومين فقط, فأهداها والداها تلك القصة الجميلة ' ألس في بلاد العجائب ' التي تحث عقول الصغار البريئة لتسبح في عالم الخيال الغريب و اللامتناهي. حفظت مريم القرآن الكريم كاملا لمّا أتمت سنتها العاشرة على يد أبيها ذلك المسلم البسيط المؤمن بكتاب الله تعالى وحده و هو الأمر الذي جعله أضحوكة من حوله من المجتمع و أحيانا يتندر أحبابه عليه بكلمة ( منكر السنة ) إنقاصا لقدره أ; أمام الجميع. و من مزايا والد مريم أنه لم يعلم إبنته كيف تحفظ القرآن الكريم فقط ثم تمر عليه مرور اللئام و تهجره للأبد, بل علمها أن القرآن الكريم كتاب مبارك منزل من عند الله العلي العظيم هدى لجميع المؤمنين المسلمين اللذين أسلموا لله رب العالمين. و لا ينسى والد مريم أن يخصص كل عصر يوم جمعة ليعلم إبنته علوم القرآن التي فتحها الله تعالى عليه, و كانت مريم لا تعلم عن السنة إلا أنها مما حفظه محب الحديث و مسلم في كتابيهما الصحيحين و أنها المصدر الثاني في التشريع الإسلامي من بعد القرآن الكريم. في ليلة السبت صلت مريم صلاة العشاء بعفوية و في خشوع الطفولة البريئة و راجعت جزء يسيرا من القرآن الكريم ثم راحت تكمل قصتها الشيقة ' ألس في بلاد العجائب ' ممنية نفسها برحلة عجيبة و سحرية كالتي حظيت بها ألس مع ذلك الأرنب الظريف, و أخيرا أخلدت مريم لنوم عميق و مخيلتها لم تنس أمانيها للقيام بتلك الرحلة الشيقة.
في المنام رأت مريم أنها تدخل مكتبة والدها المتواضعة و وقعت عينها على كتاب عظيم إسمه ' صحيح محب الحديث ' فقالت هذا هو إذن ثاني أصح الكتب من بعد كتاب الله تعالى, سأقرؤه بنفسي حتى أعلم ما بداخله. و بمجرد أن فتحت مريم أولى صفحات صحيح محب الحديث حتى أحست بيد تجذبها نحو الكتاب لتُدخلها داخل عوالمه المتناقضة و ترى العجب العجاب. في البداية ظنت مريم أن اليد التي جذبتها كانت للأرنب الذي صحب ألس في رحلتها, و لكنها علمت من بعد أنها يد محب الحديث التي كتبت صحيحه هي من جاءت لتأخذ مريم لتتجول في عالم السنة. و في عالم السنة رأت مريم أبوابا كثيرة مكتوب عليها ' الفتن, النكاح, المغازي, أشراط الساعة, عذاب القبر و .... من الأبواب و المسميات ' و رأت كذلك قطارات طويلة من العنعنات و الروايات التي ينتهي آخرها إلى الأئمة عليهم السلام, و مع بداية الجولة بدأ الحوار التالي بين مريم و محب الحديث.
- مريم : من أنت ؟
- محب الحديث : أنا المحدث محب الحديث الذي جمع جميع الأحاديث الصحيحة التي قالها النبي محمد عليه السلام واهل بيته في حياتهم.
- تجيبه مريم في براءتها المعهودة : عظيم أيها محب الحديث لقد كرست حياتك لتمشي وراء النبي محمد عليه السلام واهل بيته و تكتب كل صغيرة و كبيرة قالوها, أ ليس كذلك أيها الشيخ ؟
- محب الحديث متعجبا : ألا تعرفين جيدا من أكون أيتها الفتاة الصغيرة ؟ لقد جئت من بعد النبي محمد عليه السلام بقرنين من الزمن ثم كتبت أحاديثه واهل بيته فيما بعد.
- مريم : كيف تكتب كلاما لم تسمعه عن المتكلم ؟
- محب الحديث : كلام النبي محمد عليه السلام والأئمة نقله الثقات من المسلمين اللذين حفظوا سنتهم و خدموها.
- مريم تسأله محتارة : كيف علمت أنهم لم يكذبوا على النبي محمد عليه السلام وأهل بيته و ينسبوا لهم بعض الأكاذيب ثم من أدراك بنوايا و خفايا أولئك المحدثين, أ ليس الله تعالى وحده من يعلم سر عباده و ما يخفون كما أخبرنا في سورة التغابن ( يَعْلَمُ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلأَْرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَٱللَّهُ عَلِيمُ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ – 4 ).
- محب الحديث : نعم, و لكن حتى علماء الجرح و التعديل لهم باع طويل في علم السرائر و الضمائر.
- مريم تسأل ثانية : و ما الذي تعنيه بسنة محمد عليه السلام ؟ فوالدي علمني أن السنة هي القوانين و النظم الإلهية المحكمة في القرآن الكريم و هي غالبا ما تكون مخالفة لأهواء الضالين كما ورد في سورة الأحزاب لما تحدى الله تعالى قوم النبي في قضية التبني ( مَّا كَانَ عَلَى ٱلنَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ ٱللَّهُ لَهُ سُنَّةَ ٱللَّهِ فِي ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ ٱللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً (38) ٱلَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاَتِ ٱللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلاَ يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلاَّ ٱللَّهَ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيباً (39) – الأحزاب ) أي السنة هي دين الله الذي يبلغه الرسل للعباد.
- محب الحديث : نعم.
- مريم : و هل للنبي واهل البيت سنة أو دين خاص بهم مثل الله تعالى ؟
- محب الحديث : لا طبعا و لكن اصطلح الناس على تسمية أفعال النبي و أقواله سنة.
- مريم : دعني أخالفك يا شيخ محب الحديث, النبي محمد عليه السلام والأئمة بشر مثلنا و جميع أقوالهم و أفعالهم إجتهادات يتلاءم أكثرها مع العصر الذي عاشوا فيه و نحن لنا عصرنا الخاص الذي يجب أن نجتهد فيه وفقا للقرآن الكريم و كما قال الله تعالى ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي ٱلأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَّا فَرَّطْنَا فِي ٱلكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ – الأنعام – 38 ) أي لكل أمة منهجها الذي تعيش عليه و من أجله.
- محب الحديث متمتما : بنيتي أنت منكرة للسنة.
- مريم تسأل من جديد : رأيت في كتابك بابا يُجلد فيه الزاني, خبرني عن ذلك أرجوك.
- محب الحديث : نعم, إذا زنى الرجل المتزوج أو المرأة المتزوجة فإنهما يرجمان, و أما الزاني الأعزب و الزانية و العزباء فإنهما يجلدان فقط.
- مريم : ألا ترى أن الأمر مخالف لكتاب الله المجيد في قوله تعالى ( ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِى فَٱجْلِدُواْ كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِاْئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِى دِينِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلأَْخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ – النور 2 ), ثم أيها محب الحديث إن لفظ الزاني و الزانية هو لفظ مطلق و لم يحدده الله تعالى بأن يكون المخطئ متزوجا أم لا و لكن لفظ الزاني هو صيغة مبالغة تدل على كل من أدمن فعل الزنا و لم يتب عنه.
- محب الحديث : نعم, و لكن رجم الزاني و الزانية المحصنان كان آية في كتاب الله تعالى ثم أبطل الله تعالى قراءتها و أبقى حكمها, و الآية هي
عن عبد الله بن سنان قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : الرجم في القرآن قول الله عز وجل : ( إذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتة فإنـهما قضيا الشهوة )الكافي ج 7 ص 177 ، التهذيب ج10 ص 3 رقم 7 ، من لا يحضره الفقيه ج4 ص26 رقم 4948 .
عن سليمان بن خالد قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام :- في القرآن رجم ؟ قال : نعم ، قلت كيف ؟ قال : ( الشيخ والشيخة فارجموهما البتّة فانـهما قضيا الشهوة )وسائل الشيعة للحر العاملي ج 18 -القضاء- ص350 .
فإنه عليه السلام لما جلد شراحة الهمدانية يوم الخميس ورجمها يوم الجمعة قال : (حددتـها بكتاب الله ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم)
انظر جواهر الكلام ج41ص30
و معنى الشيخ هنا هو الزاني المحصن, و بمعنى آخر هو الزاني المتزوج.
- مريم : لا أظن ذلك يا شيخ فكلام الله تعالى لا مبدل له كما أن الله تعالى لا يمزح في كلامه و اقرأ معي هذه الآيات التالية : ( وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ – الأعراف 115 ) و ( إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هوَ بِٱلْهَزْلِ (14) – سورة الطارق ).
- محب الحديث متمتما ثانية : بنيتي أنت منكرة للسنة.
و تستمر مريم في أسئلتها العفوية للمحب الحديث و تقول له : - ماصحه وضع النبي وجهه بين ثديي ابنته؟

ففي كتاب بحار الانوار ج 43
(55)
وعن حذيفة كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لا ينام حتى يقبل عرض وجنة فاطمة ( عليها السلام ) أو بين ثدييها .
وعن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) كان النبي لا ينام ليلته حتى يضع وجهه بين ثديي فاطمة ( عليها السلام ) .
وروى عن الزهري ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : قال علي بن أبي طالب لفاطمة ( عليهما السلام ) : سألت أباك فيما سألت أين تلقينه يوم القيامة ؟ قالت : نعم ، قال لي : اطلبيني عند الحوض قلت : إن لم أجدك ههنا ؟ قال : تجديني إذا مستظلا بعرش ربي ولن يستظل به غيري ، قالت فاطمة : فقلت : يا أبة أهل الدنيا يوم القيامةعراة ؟ فقال : نعم يا بنية ، فقلت : وأنا عريانة ؟ قال : نعم وأنت عريانة وأنه لا يلتفت فيه أحد إلى أحد ، قالت فاطمة ( عليها السلام ) : فقلت له : واسوأتاه يومئذ من الله عز وجل فما خرجت حتى قال لي : هبط علي جبرئيل الروح الامين ( عليه السلام ) فقال لي : يا محمد اقرأ فاطمة السلام وأعلمها أنها استحيت من الله تبارك وتعالى فاستحيى الله منها فقد وعدها أن يكسوها يوم القيامة حلتين من نور قال علي ( عليه السلام ) : فقلت لها : فهلا سألتيه عن ابن عمك ؟ فقالت : قد فعلت فقال : إن عليا أكرم على الله عز وجل من أن يعريه يوم القيامة .


- محب الحديث : لاشك بان الحديث صحيح وهو رسول الله الذي ماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ولاشك بان فاطمة عليها السلام سيدة نساء العالمين وبضعه النبي فلاحرج من ذلك في شيء.
- تجيبه مريم : هل تعني ان اي شخص يستطيع وضع وجهه بين ثديي ابنته كما فعل النبي مع فاطمة. و ما العلة في ذلك ؟
- محب الحديث يجيب مريم ظانا منه أنه سيقنعها هذه المرة : فهو يهدف الا محبة البنات وتقوية علاقة الاباء بهن. هل فهمت ما أقصده, بنيتي الغالية.
- مريم : نعم. و قاطعها محب الحديث قائلا : الحمد لله.
- تسأله مريم : على ماذا تحمد الله تعالى يا محب الحديث ؟
- محب الحديث متعجبا : أحمد الله تعالى لأنك إقتنعت بالحديث.
- مريم تجيبه و هي واثقة في نفسها : لا يا شيخ محب الحديث أنا لست متفقة معك على ذلك الحل الشهواني والمفترى على اهل البيت عليهم السلام وهذا قله من الحياء والفحش.
- محب الحديث متعجبا للمرة الثانية : من أخبرك بذلك ؟
- مريم : أخبرني بذلك والدي الذي علمني القرآن الكريم و علمني أنني لما أقابل الرجال أتقي الله تعالى في ذلك و امتثالا لقول الله تعالى في سورة الحجرات ( يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَـٰكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَـٰكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَـٰرَفُوۤاْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَـٰكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ – 13 ) و إن المؤمنة الصالحة عليها بالتأدب في علاقاتها مع الطرف الآخر كما قال الله تعالى (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـٰتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـٰرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِىۤ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَٰتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّـٰبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرَٰتِ ٱلنِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ – الأحزاب – 31) و زد على ذلك قوله تعالى ( قُلْ لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ – النور – 30 ) و من هذه الآية نفهم أن الجميع سواسية في حفظ أوامر الله تعالى و الإمتثال لها.
- محب الحديث متمتما للمرة الثالثة : بنيتي أنت منكرة للسنة.
- مريم تسأل من جديد : حدثني عن النخامة و البصاق و التبرك ببول النبي محمد عليه السلام وأهل البيت؟
- محب الحديث : نعم, لقد جمعت الأحاديث الصحيحة على جواز التبرك بفضلات النبي محمد عليه السلام واهل بيته لأنهم اشخاص مقدسين ليس كباقي البشر. هل فهمت ما أقول أيتها الفتاة.
- مريم : نعم فهمتك و لكن ليس على مرادك بل على مراد الله تعالى و اسمح لي أن أقول لك أولا . ( هنا قاطعها محب الحديث قائلا : و هل هنالك ثانيا ) و تجيبه مريم قائلة : أولا و ثانيا و ثالثا. و تكمل كلامها قائلة : أولا النبي محمد عليه السلام هو بشر مثلنا لا يحظى بالتقديس لأن الوحيد الذي نقدسه هو الله تعالى.
- محب الحديث : و كيف ذلك ؟
- مريم : يقول الله تعالى في سورة الكهف مؤكدا على بشرية محمد عليه السلام ( قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَآءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَـٰلِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا – 110 ) و الميزة الخاصة بمحمد عليه السلام هو أنه بشر صاحب رسالة في شكل القرآن الكريم الكتاب السماوي المنزل من عند الله تعالى وحده.
- محب الحديث : و ماذا عن التقديس من القرآن ؟
- مريم : على رسلك يا شيخ, فالتقديس لا يكون إلا الله تعالى لأن التقديس لا يكون إلا لمن يتميز بالكمال وحده و لا يشبهه أحد من الخلائق و اقرأ معي قوله تعالى ( فَاطِرُ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلأَْرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجاً وَمِنَ ٱلأَْنْعَـٰمِ أَزْوٰجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ – سورة فاطر 11) و ( هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِى لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْمَلِكُ ٱلْقُدُّوسُ ٱلسَّلَـٰمُ ٱلْمُؤْمِنُ ٱلْمُهَيْمِنُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْجَبَّارُ ٱلْمُتَكَبِّرُ سُبْحَـٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ – الحشر 23 ) و المعلوم أن التسبيح هو الإعتراف و التسليم لله تعالى فقط لأنه يتميز عن باقي المخلوقات بصفات اختصها لنفسها فقط و من أبرزها التقديس في صفة القدوس.
- محب الحديث : آه و ماذا عن ثانيا.
مريم : ثانيا لا يجوز عقلا أن نتبرك بفضلات الغير لأنها نجاسة و لأننا مأمورون كذلك بالطهارة و النظافة في القرآن الكريم و تأمل معي قوله تعالى في سورة البقرة ( ... إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهِّرِينَ – 222 ) و في سورة المدثر ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ – 4 ). فالخطاب موجه للنبي الكريم بالتطهر و التطيب و المؤمنون مأمورون باتباعه باعتباره أسوة حسنة لنا.
- محب الحديث ظانا أنه قد انتصر : نعم و لكنني لم أخالف القرآن بخصوص النظافة و التطهر و قلت أن النبي محمد عليه السلام واهل البيت كانوا يحبون الطيب.
- مريم : نعم أنت لم تناقض القرآن و لكنك تناقض نفسك بأن تصور النبي محمد عليه السلام واهل البيت يحبون الطيب و التطيب بينما أتباعهم يتكالبون على الأوساخ و البول و النخامة.
- محب الحديث متمتما للمرة الرابعة : بنيتي أنت منكرة للسنة و أضاف بصوت عال : هل تريدين أن أحدثك عن عوالم الغيب بخصوص عذاب القبر و أشراط الساعة.
- مريم تجيبه رافضة : لا, لا تخبرني عن عالم الغيب لأن علاقة النبي محمد عليه السلام بالغيب محسومة في القرآن الكريم بقوله تعالى ( قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلاۤ أَعْلَمُ ٱلْغَيْبَ وَلاۤ أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي ٱلأَعْمَىٰ وَٱلْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ – الأنعام 50 ) و ( قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنَ ٱلرُّسُلِ وَمَآ أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلاَ بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَآ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ – الأحقاف 9 ).
- محب الحديث متمتما للمرة الخامسة : بنيتي أنت منكرة للسنة و يضيف أنت متعبة بأسئلتك المشاغبة.
- مريم : شيخ محب الحديث, لا تظن أني لم أكن أسمعك عندما تقول في كل مرة ( بنيتي أنت منكرة للسنة ). نعم أنا فتاة منكرة للسنة مثل والدي و جميع المؤمنين المتبعين لهدي القرآن الكريم إمتثالا لقوله تعالى عن القرآن الكريم ( هدى للمتقين ) و لن أتشرف بإتباع كتب متناقضة مع بعضها البعض و زد على ذلك فمعظم أحاديثها مخالفة للقرآن الكريم و لكنها قيلت زورا و بهتانا على لسان النبي محمد عليه السلام واهل البيت و ليس التابعين بأعظم من معاصري النبي محمد اللذين تقولوا عليه الأقاويل ليطفئوا نور الله تعالى كذبا و لكن الله تعالى فضحهم في قرآنه الكريم قائلا ( وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ ٱلَّذِى تَقُولُ وَٱللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلاً – النساء – 81 ) و يكفي حديث الله تعالى مهيمنا على ما سواه من أحاديث البشر الظنية مصداقا للآية الكريمة ( تَلْكَ ءَايَـٰتُ ٱللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ فَبِأَىِّ حَدِيثٍ بَعْدَ ٱللَّهِ وَءايَـٰتِهِ يُؤْمِنُونَ – الجاثية 6 ).
- محب الحديث حائرا و متسائلا : يا مريم أنّى لك هذا العلم الوفير؟!!
- مريم : هو من عند الله و قد منّ به على المؤمنين من أهل القرآن ليهتدوا بالكتاب المنير المنزه عن الباطل و المنزل من لدن حكيم خبير. و اسمح لي يا شيخ محب الحديث بسؤال.
- محب الحديث : تفضلي و اسألي.
- مريم : لماذا كتبتم احاديثكم الذي أسميتوها صحيحة و بسببها يُكفر القرآنيين في عصرنا الحالي و بسببه هجر المسلمون القرآن الكريم و صدق الله تعالى لما قال ( وَقَالَ ٱلرَّسُولُ يٰرَبِّ إِنَّ قَوْمِى ٱتَّخَذُواْ هَـٰذَا ٱلْقُرْءاَنَ مَهْجُوراً – الفرقان – 30 ).
- محب الحديث في خجل و اضطراب : وجدت قومي يفعلون ذلك ففعلت مثلهم.
- مريم : ليتك ما فعلت ذلك يا شيخ, ليتك انشغلت بالقرآن و علومه عن الظن الذي لا يفيد إلا الظن و ليتك اعتبرت من قوله تعالى الذي يذم الإقتداء جهل المجموعة, فالحق يعرف بالرجال و لا يعرف بالكثرة ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَىٰ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ وَإِلَى ٱلرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَآ أَوَلَوْ كَانَ ءَابَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ – المائدة – 104 ).
- محب الحديث في خجل مرة أخرى و لكنه يجيب نفسه بنفسه سرا هذه المرة ( نعم, ليتني لم أفعل ذلك ).
و يقطع حديثهما صوت أذان صلاة الصبح قائلا ( الله أكبر الله أكبر ) لتستيقظ مريم نشطة و فاتحة نافذة غرفتها المطلة على حسينية الحي ممنية نفسها بالصلاة فيه و لو لمرة واحدة لأن إمام الحسينية يرفض أن تصلي المرأة في الحسينية, و لكن شعلة هائلة من العزيمة و التحدي تغمر مريم التي توضأت و انتظرت أباها لدى الباب لتذهب معه إلى الحسينية. و لما رآها أبوها استغرب من فعلها و قال لها : أما تعلمين أن إمام الحي يرفض صلاة النساء في الحسينية. و سكتت مريم للحظة قصيرة ثم تبسمت إبتسامة المنتصر و الواثق في نفسه و قالت في سرها ( لعل اليوم أتحدى فيه إمام الحي كما تحديت محب الحديث و لعلي أثبت له أن المرأة كاملة عقل و دين بإذن الله تعالى ). و تعلقت بتلابيب جلباب والدها ليلحقوا صلاة الصبح في الحسينية. و في طريقهم إلى الحسينية أيقنت مريم مدى فائدة دروس والدها القرآنية التي كانت تهدف لتطهير عقل و فكر مريم من عفن خطب الجمعة حول اهل البيت مع الانبياء و معجزات الأئمة الذين لولاهم لما عرفنا الله تعالى و غير ذلك من الأكاذيب التي تسمعها من شرفة غرفتها من إمام حسينية الحي.

( أخيرا سيبقى القرآنيون يتعبون أتباع محب الحديث كما أتعبت مريم محب الحديث في منامها و مازال في جعبة القرآنيين أحاديث قرآنية ليقولوها لأتباع محب الحديث ).

- آيات لأولي الألباب : - الحج ( ٱلَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ وَلَوْلاَ دَفْعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا ٱسمُ ٱللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ – 40 )
- الحديد ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِٱلْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ وَأَنزْلْنَا ٱلْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِٱلْغَيْبِ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ – 25 ).

سورة االأعراف 38-39:
  1. قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ

  2. وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ


اما تفاسير القرآن المكذوبة على اهل بيت النبي:

هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ
7 ال عمران

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
53 الاعراف


اعتصموا بالقران يامسلمين:

وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

103ال عمران

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ 101ال عمران

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق